الرئيسية الأخبار الكشف عن أخطاء في امتحانات شهادة الأساس بالخرطوم

الكشف عن أخطاء في امتحانات شهادة الأساس بالخرطوم

بـ النورس نيوز

الخرطوم: تسنيم عبد السيد

كشف عدد من معلمي مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، عن وجود أخطاء في امتحانات شهادة الأساس المنعقدة هذه الأيام بعدد من ولايات السودان.

في وقت كشف معلم التاريخ بمدارس الأساس الناجي عابدين لـ( النورس نيوز) عن وجود أخطاء في امتحان نحن والعالم المعاصر، الذي جلس له التلاميذ اليوم ” الخميس”، وتمثلت الأخطاء في السؤال الثالث ” ضع دائرة”  وجاءت صيغة السؤال ( من أشهر الرحلات الاوربية غربا رحلة…….. 1942م التي أوصلته لجزر المحيط الأطلسي) وبحسب أ. الناجي عابدين فإن هناك خطأ في صيغة السؤال فالتاريخ الصحيح لرحلة كرستوفر كلمبوس 1492م وليس 1942م.

بالإضافة إلى خطأ في السؤال الرابع ” ترتيب قائمة التواريخ” وارد في القائمة ( أ) انشاء مدرسة المساعدين الطبيين، ولا يوجد ما يقابلها من القائمة ( ب)، لأنها أنشأت عام 1921م، والتواريخ الموجودة لترتيبها في القائمة( ب) هي ( 1908م  –  1925م –  1953م  –  1907م  –  1924م ).

واعتبر أ. الناجي ان هذه الأخطاء حتى وان كانت مطبعية فهي غير مقبولة وتنم عن عدم وجود دقة في وضع الامتحان خاصة انها مادة تاريخية تستلزم الدقة والتحديد.

من جانبها كشفت خالدة عبد الله معلمة بمرحلة الأساس بشرق النيل ومشاركة في مراقبة امتحانات شهادة الأساس هذا العام، كشفت لـ( النورس نيوز) عن وجود خطأ في مادة القرآن الكريم الني جلس لها التلاميذ يوم ” الثلاثاء” منوهة إلى ورود سؤال في الامتحان من الجزء المحذوف من المقرر، وينص السؤال الذي ورد في ” علامة صاح وخطا” على ( الرجل الذي أنكر إعادة العظام بعد الرميم هو أمية بن خلف )، وتؤكد أ. خالدة أن هذه الجزئية من سورة يس ضمن الدروس التي قررت الوزارة حذفها هذا العام وأن هناك منشور صادر من وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن.

في السياق أكدت خالدة أن مثل هذه الأخطاء عادةً يتم الغاءها وتوزيع درجاتها، ولا يؤاخذ عليها التلميذ، وإنما يتحملها واضع الامتحان ويجب أن يحاسب عليها.

اضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتساب " النورس نيوز"



اكتب تعليقاً