آراء و مقالات

إذا عرف السبب … (لا) يا تِرك …أسامه عبد الماجد

(لا) يا ترك

أسامه عبد الماجد

إذا عرف السبب

 

*الثلاثاء 7 ديسمبر 2021

★ بدأ العد التنازلي لمهلة الاسبوعين التي منحها مجلس نظارات البجا ‚ للحكومة .. قبيل تنفيذ تهديده بإغلاق الميناء وطريق بورتسودان مجدداً.. وقبلها فتح المجلس المذكور الطريق والميناء ترحيباً بقرارات البرهان التصحيحية في 25 اكتوبر الماضي.
★ مع مضي الأيام لا حل يلوح في الأفق من جانب الحكومة .. رغم اظهارها مبدأ الجدية بتشكيل لجنة لملف الشرق برئاسة عضو السيادي محمد حمدان (حميدتي).. بينما الخطوة دليل على تخبط الحكومة .. إذ سبق لحميدتي تولي ذات الملف وخلفه عضو السيادي شمس الدين كباشي.
★ لكن المشكل ليست في من يتأبط الملف .. بل في مجلس البجا نفسه وتحديدأ زعيمه الناظر تِرك .. الذي وضع شرطٱ عصي التنفيذ .. مثل مطلب البعض غير العقلاني بأن (لا شراكة ولا تفاوض مع العسكريين).. بالمطالبة بإلغاء كلي لاتفاق مسار الشرق.. ما قد يؤدي لاقصاء قبلي وجهوي صريحين لجهات وعشائر مؤيدة وبشدة للمسار .
★ ان رضوخ للحكومة لمطلبهم قد يقود لحربٱ قبلية وفتنة في الشرق.. لأن الاقليم ليس حكرٱ على عشيرة تِرك … التي هي محل تقدير ومعلوم دورها الوطني والمجتمعي غير المحدود.. وبالمقابل ستعقد الحكومة الاوضاع حال مضت في تنفيذ المسار.
★ لكن حبذا لو سألت الحكومة‚ تِرك حول تحفظاته على المسار .. أو ليت الناظر فند الاتفاق أمام الرأي العام وقام بتفكيك بنوده (بمناسبة التفكيك كيف هو حال وجدي صامولة).. قرأت الاتفاق عدة مرات .. وطالعته بعيون تِرك .. وفي كل مرة أتسأل عن هدف تشدد الناظر.
★ حقق الاتفاق مكاسب للشرق لم يحظ بها منذ الاستقلال .. مثل ألزام الحكومة الاتحادية تخصيص نسبة من عائدات المشروعات القومية بولايات الشرق لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل الولاية أو الإقليم.. وبالطبع في مقدمتها الميناء.
★ ومثل انتزاع حق أصيل للشرق .. ونصت الفقرة (47) فيه (تتخذ الحكومة التدابير اللازمة لإعادة عمليات الشحن والتفريغ وإجراءات الجمارك والتخليص إلى ولايات/ إقليم شرق السودان مع الاحتفظ لها بالحق في ذلك وفق معايير قسمة الثروة).
★ والزام الحكومة الاتحادية بمعالجة مشكلة مياه الولايات الثلاث .. (بورتسودان بصورة نهائية من النيل)، و (القضارف عن طريق سد ستيت)، و(كسلا عبر مشاريع حصاد المياه).. وتضمن الاتفاق إلزام المركز بمراجعة صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق..تتم المراجعة بواسطة بيت خبرة .. مع وضع قانون للصندوق وإعادة هيكلته.
★ وكذلك أقر الاتفاق تكوين لجنة لمراجعة عقود إنشاء سدى أعالي نهر عطبرة وستيت..كما حفظ حقوق طلاب الشرق بشأن الرسوم الدراسية.. وتضمن تخصيص 14% من مجموع وظائف الخدمة المدنية القومية لأبناء وبنات الشرق.
★ واولى الاتفاق المرأة الشرقاوية تقديراً خاصاً.. ونص على تأكيد مشاركتها بنسبة لا تقل من 40 % في كل المستويات.
★ حسناً.. وقبل أن يقفز السؤال الحيوي وفيما يعترض تِرك على اتفاق جاء في ستة ورقات (A4).. فإن الناظر قال في حوار صحفي العام الماضي (صحيفة الانتباهة).. (نحن اعتراضنا على التحدث باسمنا والتوقيع، وإمكن أنا عاوز في الاتفاق أكتر من كدة).. ولم يغفل الاتفاق ذلك .. حيث نص على قيام ملتقى تشاوري لأهل الشرق لاستكمال النواقص.
★ أن الحل في إقامة مؤتمر لقضايا الشرق .. يسمى هكذا طالما تشاوري مقلقة بالنسبة لترك وجماعته .. داخل المؤتمر يناقش المسار.. وخلافا لذلك فإن اغلاق البجا للشرق بشكل سلمي سيدفع مؤيدو المسار حاله الغائة الى الإغلاق بقوة السلاح.. خاصة وأن تِرك تساءل في الحوار المشار إليه عن قوات وسلاح من تفاوضوا إنابه عنهم .. مستدلاً بامتلاك الحركات في دارفور وكردفان والنيل الأزرق قواتاً.
★ ومهما يكن من أمر نقول للناظر لا تمضي في الطريق الذي يقودك إليه من هم حولك .. وجنب أهل الشرق الحريق..فقادة المسار هم أبناؤك .. وقحت سقطت وكل شئ باتت ممكنٱ ولو كان تعيين الاسلامي ايلا حاكمٱ لإقليم الشرق.


انضم لقروب النورس نيوز على واتسب 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *