الأخبار الرئيسيةاقتصاد

منظمات دولية تسترجع أموالًا من خزينة وزارة الصحة السودانية بطلب من المانحين

الخرطوم- النورس نيوز

 

قالت وزارة الصحة الاتحادية، إن عدم الاستقرار السياسي أدى لتجميد بعض المنظمات العالمية الدعم المالي منها منحة البنك الدولي والبالغة 250 مليون دولار تحصل عليها السودان عن طريق نافذة دعم اللاجئين، بجانب توقف منحة الاتحاد الأوربي بمبلغ 40 مليون يورو ومنحة المعونة الأمريكية بمبلغ 24 مليون دولار.

 

وكشفت عابدة حاكم مدير التخطيط والسياسات بالوزارة عن استرجاع منظمة اليونسيف الأموال من خزينة وزارة الصحة بطلب من المانحين وقالت الصحة في الاجتماع التنويري لرئيس اللجنة العليا للطوارئ إن كثير من المانحين أخبروا الوزارة بعدم رغبتهم في دعم مشاريع الصحة بالسودان .

 

وكشفت عابدة عن تحديات تواجه العمل بالصحة تتمثل في تدني الأولويات في الأجندة السياسية وضعف تنفيذ الالتزامات على جميع المستويات بجانب ضعف التمويل الصحي من الموازنة العامة وارتفاع معدلات الهجرة وانخفاض توظيف العاملين الصحيين ومقدمي الخدمات وتدهور بيئة العمل والقدرات المؤسسية في المرافق الصحية ووزارات الصحة والمحليات وارتفاع الانفاق الجيبي على الصحة والتكلفة العالية للخدمات الصحية وجائحة كورونا وتفشي الأوبئة في كثير من الولايات ، وطالبت بزيادة دعم برامج العلاج المجاني الى 510745 دولار للعام 2022.


انضم لقروب النورس نيوز على واتسب 


تعليق واحد

  1. لماذا يدعمونا اصلا؟ السودان ثاني اكبر مصدر للذهب في افريقيا و لا يعود على السودان فلس واحد من صادر الذهب و اسالوا حميدتي…. شركات تسيطر على 80 من موارد البلاد تصدرها و تورد عائداتها خارج السودان .. و اسالوا البرهان و كيزانه من ذلك …. مليشيا الدهم السريع لها ميزانية تتجاوز ال 300 ترليون جنيه من الميزانية العامة غير جبال الذهب … ذلك بخلاف القوات المسلحة و استحقاقات المليشيات الاخرى ….
    نحن لا نستحق اي دعم او مساعدة حتى نقضي على اللصوص و الخونة و من ينهبون كل موارد البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *