الرئيسية الأخبار الرئيسية التأمين الصحي بالخرطوم… الخدمة خارج نطاق التغطية

التأمين الصحي بالخرطوم… الخدمة خارج نطاق التغطية

بـ النورس نيوز

الخرطوم – آية إبراهيم – ارتفعت خلال الآونة الأخيرة الأصوات التي تشكو من تردى الخدمات التي تقدم لمتلقي العلاج تحت مظلة التأمين الصحي بولاية الخرطوم في ظل خروج أدوية عن التغطية مرورا بالانتظار والمماطلة في الإجراءات إنتهاء بعدم وجود كادر طبي مختصين بالتامين الصحي والمستشفيات إذ تجتمع كل هذه الظروف أمام المرضى الذين لاحولا لهم ولاقوة يقابل ذلك عدم البحث عن حلول ومعالجات ليزداد الأمر تعقيدا يوما بعد الآخر.

 

مخالفة واقع
ويشير البعض إلى أن المشروعات والبرامج التي يعلن عنها التأمين الصحي ولاية الخرطوم لتغطية احتياجات المرضي الذين تشملهم التغطية تخالف الواقع بشكل واضح في ظل سوء التعامل الذي يواجهونه داخل المستشفيات ويلفت آخرون إلى أنّ التأمين الصحي في كثير من الحالات لا يوفر سواء الأدوية الخاصة بالملاريا فيما تنعدم فيه بقية الأدوية مايقود إلى اضطرار الكثير من الحالات المرضية اللجوء إلى المستشفيات الأخرى بحثا عن الأدوية المعنية.

 

تهديد إيقاف
“النورس نيوز” رصدت في إحدى جولاتها بالمستشفيات والصيدليات حالة من الغضب وسط المرضى الذين أكدوا معاناتهم الكبيرة في عدم تلقيهم للخدمات العلاجية التي يجب أن تكون ضمن التأمين الصحي في وقت لايجدون فيه من يجيب على استفساراتهم بشأن ماوصل إليه الحال بالتأمين الصحي وفي إحدى الصيدليات هدد طبيب صيدلاني يعمل بها من إيقاف التعامل مع التأمين الصحي لعدم ايفاءه بالتزامه بدفع المطالبات وهو يخاطب مريضة دفعت بروشتتها العلاجية لتلقي الدواء فما كان لها إلا أن ترفع حاجب الدهشة لما وصل إليه الحال.

 

إقرار تعثر
مدير عام التأمين الصحي المكلف بولاية الخرطوم د. وفاق الطيب محمد أقرت بتعثر سداد المطالبات للجهات المتعاقدة معها هيئة التأمين الصحي التي تشمل الصيدليات ،المراكز والمستشفيات وعزت ذلك للأزمة الإقتصادية التي يمر بها السودان.
وقالت وفاق في حوار سابق ل”النورس نيوز” أنهم يقومون بسداد المطالبات السابقة وأعلنت أن هنالك الكثير من المشاريع ووعود من منظمات باكفال أسر إضافة لعملهم في حملات تسويقية لإدخال الأسر المقتدرة تحت مظلة التأمين الصحي بجانب مراجعات مع القطاع العام لتأمين الموظفين بالمؤسسات الحكومية خلال الفترة القادمة وقالت بنهاية 2025 حسب استراتيجيتهم يفترض أن يتم تغطية جميع سكان الخرطوم.

 

معاناة مستمرة
الكثير من التعهدات والوعود التي تطلقها هيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم إذ لم يكن حديث د. وفاق الطيب مدير عام التأمين الصحي المكلف بولاية الخرطوم حول ذلك هو الأول ولن يكون الأخير في ظل إستمرار الشكاوي المتكررة
من سوء وتردي الخدمات التي يعكسها بشكل يومي سخط وغضب المرضى الذين يعتبرون أن التأمين الصحي يخصم منهم أكثر ممايضيف لهم في ظل معاناتهم المستمرة من خدماته الغير متوفرة.



اكتب تعليقاً