الرئيسية منوعات الفنان سيف الجامعة: النزاعات القبلية مؤامرة.. وهذه الأغنية قصدت بها التوعية

الفنان سيف الجامعة: النزاعات القبلية مؤامرة.. وهذه الأغنية قصدت بها التوعية

بـ النورس نيوز

لا اختلاف حول أن للفنون دور تلعبه تجاه القضايا الوطنية على اختلافها والان النزاعات القبلية دعت إلى ان يكن لها دور تجاه ما حدث في ولاية النيل الازرق وقبلها في ولايات أخرى مثل دارفور وكسلا؛ الفنان سيف الجامعة ومجموعة من الفنانين والدراميين والرياضيين يجهزون لأقامه مهرجان التعايش السلمي تحدثنا اليه حول تفاصيله فإلى مضابط الحوار:

حوار – رندة بخاري

*دعنا نتوقف عند دور الفنون تجاه النزاعات القبلية التي دارت راحاها مؤخرا في ولاية النيل الازرق وقبل ذلك في دار فور وشرق السودان اين انتم كفنانين مما يحدث ؟
نحن الان دخلنا في اجتماعات مكثفة وبعد دقائق من الان سندخل في اجتماع اخر وذلك من اجل التخطيط لمهرجان التعايش السلمي بمشاركة كبيرة من نجوم الفن والمجتمع والدراميين والرياضيين وكبار الفنانين وهدفنا هو الدعوة للسلام ولان نتعايش جميعنا كسودانيين وان ننبذ عصبية القبيلة.

 

*مهرجان التعايش السلمي هذا ماهي الجهة التي تقف ورائه ؟
تقف خلفه مؤس صالون الابداع للثقافة والتنمية وكما اسلفت نشارك فيه نحن مجموعة من الفنانين.

 

*هل المهرجان خاص بولاية النيل الازرق فقط؟
المهرجان هو لكل انحاء السودان لكن بالتركيز على ولاية النيل الازرق باعتبار انها اخر منطقة حدث بها نزاع قبلي عنيف ازهقت على اسره ارواح برئية لا ذنب لها وسنطوف عبر مهرجان التعايش السلمي كل مناطق النزاعات لننشر ثقافة السلم الاجتماعي و رفض فكرة القبلية التي اضرت بالسودان كثيرا.

 

*هلا حدثتنا عن تفاصيل مهرجان التعايش السلمي؟
بداية المهرجان سيتم افتتاحه عبر قافلة ثقافية ستتجه إلى عدد من المناطق على سبيل المثال غرب دارفور بورتسودان وعبر اجتماع اليوم سنضع النقاط على الحروف على اهم الخطط والمشروعات التي سننجزها عبر هذه المبادرة التي نعول عليها كثيرا في ان تنجح ومن ثم تسهم في وضع حد للنزاعات القبلية.

 

*هل من تاريخ زمني محدد للانطلاقة؟
كل ما يمكنني قوله ان الافتتاح سيكون قريب فالتجهيزات تجري على قدم وساق.

 

*من أي المدن سينطلق اذن؟
المهرجان سينطلق من مدينة ام درمان وتحديدا حوش الخليفة ثم بعدها يحدد وجهته.

*فيما يخص مبادرة مهرجان التعايش السلمي من هم المبدعين الذين عليها مع ادارة الصالون الإبداع؟
شخصي سيف الجامعة واحمد يوسف والممثلين عبد الرحمن الشبلي والرشيد احمد عيسى.

 

*هل يمكننا القول إن هذه المبادرة جاءت بعد الانتقاد الذي طال اهل الفن على وجه العموم بان دورهم غير فاعل تجاه قضايا الوطن؟

نحن كفنانين (ما في حاجة بي يدنا ) والجميع يعلم الظروف التي يعاني منها المبدعين على وجه العموم ومع ذلك نعمل بكل ما نملك من قوة حتى لا نقف موقف المتفرج ومع ذلك عندما وجدنا الجهة التي وفرت لنا الامكانيات لم نتأخر عنهم فالمقدرة المالية هي التي دائما ما تقف حجر عثرة امام مثل هذه المشروعات فالفنانين لا حول لهم ولا قوة.

 

*بعيدا عن مبادرة مهرجان التعايش السلمي على الصعيد الشخصي هل من اعمال غنائية وطنية نتوقع ان تقدمها عبر المهرجان؟
انا الان بصدد التجهيز لتقديم اغنية وطنية لنبذ القبلية يقول مطلع العمل “اانا قلت سوداني عاوز لي جنسية قال قبيلتك ايه قلت ناسيها”؛ الاغنية تنتقد فكرة القبلية فالنزاعات التي تنشب من وقت لأخر في عدد من مناطق السودان ما هي الا مؤامرة من قبل بعض الجهات التي تسعى إلى فكفكة السودان ونحن سنتصدى لها



اكتب تعليقاً