الرئيسية اقتصاد والي النيل الأبيض يبحث مع وزير الثروة الحيوانية مشروعات حيوية

والي النيل الأبيض يبحث مع وزير الثروة الحيوانية مشروعات حيوية

بـ النورس نيوز

الخرطوم – النورس نيوز

أعلن والى ولاية النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبد الله أنهم بصدد تكوين جمعيات إنتاج حيواني برعاية وزارة الثروة الحيوانية.

كجهة اختصاص مؤكدا استعداد ولايته لعمل استثمارات خاصة في مجال الجمعيات والشركات المتخصصة إضافة للمسالخ وصناعة اللحوم.

والتقى والى ولاية النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبد الله بوزير الثروة الحيوانية حافظ عبد النبي بمكتبه اليوم ، الأربعاء للتشاور حول نتائج الزيارة التي قام بها الأخير لولاية النيل الابيض وكيفية سير تنفيذ مخرجاتها وقراراتها.

وقال الخليفة في تصريحات صحفية عقب اللقاء أن ولاية النيل الأبيض تعتبر من الولايات الهامة في مجال الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني وأن الاهتمام بذلك من جانب المركز
يمكن أن يساهم في رفد الولاية لاقتصاد البلاد بالصادر من إنتاج اللحوم على المستوى القومي وقيام صناعات المسالخ واللحوم ومنتجات الألبان.
وأوضح أن اللقاء ناقش استقرار الرعي وحرية حركة الحيوان إضافة إلى تحسين نسل السلالات وحل مشاكل الثروة الحيوانية بصورة عامه خاصة مواقع الاحتكاكات مابين الرعي والزراعة لفض النزاعات بفتح المسارات والمخارج بالنسبة لحركة الحيوان.

وقال إن هنالك العديد من المشاكل الفنية الخاصة بالثروة الحيوانية بإدارة الانتاج والموارد الاقتصادية خاصة بالتدريب وتهيئة المعامل والورش وضرورة ان يكون هنالك اتصال مابين الوزارة والولاية لتحقيق أهداف الطرفين.

بدوره أوضح وزير الثروة الحيوانية حافظ إبراهيم عبد النبي أن زيارتهم الأخيرة لولاية النيل الأبيض نتاج لأهمية قطاع الثروة الحيوانية بالولاية وخصوصيتها مبينا أن اللقاء جرى لمتابعة
القرارات والتوجيهات التي أصدرها خلال الزيارة؛ وقال عبد النبي أن الولاية لها نصيب من المشروعات الكبيرة التي تتبناها وزارة الثروة الحيوانية في استراتيجيها منها انشاء المسالخ
معلنا عن وضع حجر أساس لمسلخ حديث في الولاية وأنه سيكون هنالك صادر لكل الجهات المستوردة مبينا أن اللقاء ناقش كذلك مسائل التدريب ورفع القدرات وقال سندرب أكبر قدر من الشباب وأضاف هنالك مشاريع للإنتاج الحيواني لاستيعاب أكبر عدد من الشباب وتوفير فرص عمل لهم إضافة إلى تأهيل المعامل البيطرية وقال هنالك معملين بربك وكوستي الذي اكتمل ويعمل بشكل جيد وبطاقه كبيرة وقال إنه سيكون واحد من المعامل المرجعية بالنسبة لقطاع الثروة الحيوانية بالولاية.



اكتب تعليقاً